كتب:إسلام باكوماتي

تحمل  مناطقنا الأثرية  أسرار عظيمة قد لا يعي أغلبنا قيمها، إلا إنه أصبح من الجلي إرتكاز تلك العلوم التاريخية على الفهم والتحليل وربط الأفكار لفهم العالم واستشراف المستقبل بدقة.

وقد إتبع  الباحث أنثوني روميليو -أستاذ علم الحفريات بكلية الكيمياء والعلوم الجزيئية الحيوية بجامعة كوينزلاند الأسترالية- هذا المنهج، عندما  جذب انتباهه نقش مميز ومكرر لطائر من نوع الإوز، والذي لم يسبق له دراسته في العصر الحديث. عُثِر على تلك النقوش بداخل لوحة أثرية مصرية قديمة- يقدرعمرها 4,600 سنة- تقع على الحائط الشمالي لجَبَّانة “نِفِر ماعت الأول الوزير المصري وزوجته “إيتِت“، ابن الملك سنفرو وأخو الملك خوفو- التي تقع بمدينة ميدوم المصرية، وتعود للأسرة الرابعة بمصر القديمة،1, 2.

يقول دكتور روميليو الذي يدرس فصائل الحيوانات المنقرضة مثل ثيران Aurochs، أسلاف الماشية الحديثة، “حقيقةً، إن الفن لا يقدم لنا البصيرة فقط، بل يمنحنا أيضاً سجلاً مصوراً للعصور القديمة التي لم نشهدها من قبل، فالفن بمثابة توصيف دقيق للحياة السابقة لعصرنا.” كما أوضح لموقع BirdLife.org

سمات ظاهرية متشابهة

في اللوحة المصرية تظهر ثلاثة طيور احدهما تلو الآخر، وُجد أن أحداهما هي الإوزة الربداء الرمادية، ”، والأخري إوزة ذات الجبهة البيضاء من النوع  “Greater White-fronted Anser albifrons” والثالثة من النوع برانتا روفيكوليس (ويكيميديا كومنز).

لاحظ روميليو في الجَبَّانة، أن هذا الطائر المعروف حالياً باسم Branta ruficollis “برانتا روفيكوليس”أو الأوز أحمر الصدر، هو نوع من الأوز يعيش حالياً ببعض مناطق أوروبا وآسيا، خاصةً في سيبيريا وشرق أوروبا، وخلال موسم شتاء سيبيريا القارص، يهاجر ليستقر في جبال القوقاز واليونان 3.

ولبحث فرضيته، قام الباحث في كتابه “دليل الحيوانات المنقرضة في مصر القديمة”، الذي نُشِرَ مؤخراً بتحليل نوع الأوز المرسوم ومدى قرابته للأوز برانتا روفيكوليس الحالي، وذلك باستخدام “معيار توبياس الكمي“. والجدير بالذكر أن معيار توبياس الكمي يعد مقياس إحصائي حديث يعتمد على دراسة سمات الطيورالظاهرية الرئيسية، ومن ثم حساب مدى التقارب بين فصائلهم بشكل كمي رقمي 2, 4, 5.

هذا، ويعتقد روميليو أن طريقة توبياس أداة فعالة لتصنيف الطيور باستخدام القياسات الكمية علي صعيدي العلوم البيئية وعلم سلوك الحيوانات..

في اللوحة المصرية تظهر ثلاثة طيور احدهما تلو الآخر، وبالتحليل وُجد أن إحداهما إوزة ربداء رمادية من النوع “Greylag Anser anser”، والأخري إوزة ذات الجبهة البيضاء من النوع  “Greater White-fronted Anser albifrons”، ولكن هذين النوعين اختفيا بالفعل من البيئة المصرية، بينما كان الطائر الثالث في الجَبَّانة يتشابه – إلى حد كبير- مع طائر الإوز من النوع برانتا روفيكوليس، مع أنه كان ينقصه صفات آخري. 2, 4.

أوز منقرض أم تأريخ جديد؟

الحائط الشمالي لجَبَّانة “نِفِر ماعت الأول الوزير المصري وزوجته “إيتِت“، الأسرة الرابعة، مصر القديمة (ويكيميديا كومنز).

غير أنه بات لدينا عدة فرضيات عن المصير الذي لاقه هذا الطائرفي مصر القديمة. عُنيت الفرضية الأولي بإستقرار هذا النوع من الطيور في منطقة شمال أفريقيا، ولكنها سرعان ما انقرضت من مصر. أما الفرضية الثانية؛ فتشير إلى وصول هذا النوع من الإوز – والمستوطن حالياً في اليونان- إثر العلاقات التجارية المتبادلة بين دولتي مصر واليونان منذ زمن بعيد. وأخيراً؛ فربما إسفرت مواسم تزايد الجفاف، وإنحصار المراعي الخضراء في منطقة جنوب البحر المتوسط –أي مصر وشمال أفريقيا- في تهجير الطيور إلى موائل أكثر موائمة لها، حدث ذلك منذ حوالي 4600 عاما.

خلاصة القول: ربما أغفلنا الدور الذي يلعبه تشكيل حضارات أخري على الحضارة المصرية القديمة، كالشئون السياسية الداخلية والخارجية، والتبادل التجاري والثقافي، ومن المرجح أيضاً أن كانت البيئة المصرية حينذاك بيئة خصبة لإحتواء كثير من الحيوانات والنباتات التي تستوطن حالياً في مناطق آخري حول لعالم، ولكننا نأمل  أن نصل بفهمنا وأدواتنا الحديثة إلى إكتشاف تفاصيل أعمق مفقودة في حضارتنا المصرية.

قائمة مصطلحات المقالة:

  1. علم الحفريات Palaeontology: هي دراسة الحياة والبيئة والكائنات الحية خلال العصور الجيولوجية السحيقة من عمر كوكب الأرض وذلك من خلال دراسة الحفريات وآثار الكائنات الحية القديمة والآثار الطبيعية الموجودة على سطح الأرض وفي باطنها.
  2. البيولوجيا الجزيئية Molecular Biology: هي دراسة الكائنات الحية على المستوى الجزيئي، أي دراسة أصغر مواد كيميائية تدخل في تكوين الكائنات الحية وهي الجزيئات.
  3. الأسرة الرابعة 4th Dynasty: هي أسرة مصرية حكمت مصر من 2613 قبل الميلاد إلى 2494 ق.م، وتعتبر من العصور الذهبية لمصر وتُدعَى عصر الأهرام.

المصادر:

صورة الغلاف: طيور برانتا روفيكوليس أو الأوز أحمر الصدر، هو نوع من الأوز يعيش حالياً ببعض مناطق أوروبا وآسيا، خاصةً في سيبيريا وشرق أوروبا. (ويكيميديا كومنز)

  1. Shaun Hurrell. Does this ancient Egyptian fresco depict an extinct goose species. BirdLife.org, 2021.
  2. Romilio, Anthony (2021). Guide to the Extinct Animals of Ancient Egypt. Columbia, South Carolina, United States of America. ISBN 9798706305130
  3. Rozenfeld, S. (2011). The number of Red-Breasted Geese (Branta ruficollis) and Lesser White-fronted Geese (Anser erythropus) on the migration routes in 2010. Goose Bulletin. 12: 8–14. ISSN 1879-517X.
  4. A.Romilio. (2021). Assessing ‘Meidum Geese’ species identification with the ‘Tobias criteria’. Journal of Archaeological Science. Volume 36. doi.org/10.1016/j.jasrep.2021.102834
  5. Tobias, J.A., Seddon, N., Spottiswoode, C.N., Pilgrim, J.D., Fishpool, L.D.C. and Collar, N.J. (2010). Quantitative criteria for species delimitation. Ibis, 152: 724-746. doi.org/10.1111/j.1474-919X.2010.01051.x
نبذة عن الكاتب: إسلام باكوماتي باحث في علوم الأنثروبولوجيا الحيوية بجامعة القاهرة والمركز القومي للبحوث، وعضو لجنة الأبحاث والرصد بالجمعية الفلكية بمسجد دكتور مصطفي محمود لعلوم الفلك والفضاء بالجيزة، مصر. أشرف علي القسم العلمي بموقع أون إسلام إنترناشونال لمدة ثمان سنوات متتالية.